طائرات التحالف الدولي تستهدف أهم المحطات الكهربائية داخل حقل العمر النفطي

خاص – ديرالزور24

 

 

تعرضت محطة توليد حقل العمر 66 ك.ف، أهم محطات توليد الطاقة الكهربائية في ريف ديرالزور الشرقي، وذلك إثر قصف جوي للتحالف الدولي بعدة غارات جوية على حقل العمر النفطي شرقي ديرالزور.

غارات التحالف استهدفت المحطة قرب حقل العمر، كما استهدفت توربينات الغاز المورد الأساسي للطاقة لتشغيل المحطة ما تسبب بتضرر أجزاء منها وهو ما أدى لانقطاع الكهرباء عن كافة ريف ديرالزور كون المحطة تغذي المحافظة بشكل كامل تقريباً.

 

و يعد حقل العمر من أكبر الحقول النفطية في ديرالزور، وهو حقل تجميع النفط و الغاز ثم معالجة وفصل النفط عن الغاز حيث يتم إرسال النفط عبر خط التصدير باتجاه المصافي، أما الغاز فيتم إرساله إلى معمل غاز كونكو حيث يتم في معمل غاز كونكو معالجة الغاز و تنقيته ثم إعادة إرساله إلى حقل العمر حيث توجد عنفات غازية يتم عن طريقها تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية تغذي الريف القريب من الحقل.

 

 

وتعتبر محطة  توليد كهرباء حقل العنر 66 ك.ف، في الفترة الحالية هي المحطة الرئيسية التي تغذي كامل ريف دير الزور بسبب تدمير كافة مصادر التغذية الكهربائية الأخرى، وتحتوي هذه المحطة على خمسة عنفات غازية استطاعة توليد كل عنفة 30 ميغا واط أي الطاقة الإجمالية 150 ميغا واط.
الا أنها في الفترة الاخيرة تعمل فقط بطاقة إجمالية لاتتجاوز 50 ميغاواط بسبب تعطل ثلاثة عنفات وعدم توفر قطع التبديل
وترتبط هذه المحطة بكل من المحطات التالية ( محطة تحويل 7كم -محطة تحويل الميادين – محطة تحويل الدوير – محطة تحويل غرانيج – محطة تحويل الصور – محطة تحويل البوكمال ) أي انها العصب الرئيسي للكهرباء في محافظة دير الزور حاليا والمصدر الوحيد للكهرباء فيها.
وبذلك يكون الهدف المقصود من استهدافها هو قطع الطاقة الكهربائية عن محافظة دير الزور بالكامل وحرمان الأهالي الفقراء من الكهرباء التي كانوا يتزودون بها لبضع ساعات تمكنهم من انجاز حوائجهم الرئيسية اليومية ولو بشكل قليل.

 

اظهر المزيد

Leave a Reply

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق