شبكةديرالزور24 توقع مذكرة تفاهم دولي مع الآلية الدولية المستقلة (IIIM) التابعة للأمم المتحدة

Language / اللغة English

وقَّعت شبكة ديرالزور24 مذكرة تفاهم مع الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة وفق تصنيف القانون الدولي المرتكبة في الجمهورية العربية السورية منذ آذار/مارس 2011 (IIIM)، والمنشأة بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 71/248 تاريخ 21 كانون الأول 2016.

حيث وقع المدير التنفيذي لشبكة ديرالزور24 السيد عمر أبو ليلى الاتفاقية باسم الشبكة، وبعد توقيع الاتفاقية، تم التفاهم على آلية موحدة للعمل بين الطرفين ومشاركة البيانات والمعلومات .

وتنص مذكرة التَّفاهم الموقعة على مشاركة البيانات والأدلة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي وثَّقتها شبكة ديرالزور24 منذ آذار2011.

وتقوم آلية التحقيق الدولية وفقَ قرار تشكيلها على جمع وتوثيق وحفظ وتحليل الأدلة المتعلقة بالانتهاكات للقانون الدولي الإنساني والانتهاكات والتجاوزات في مجال حقوق الإنسان وإعداد الملفات من أجل تيسير الإجراءات الجنائية العادلة والمستقلة والتَّعجيل فيها، بما يتوافق مع معايير القانون الدولي، في المحاكم أو الهيئات القضائية الوطنية أو الإقليمية أو الدولية التي لديها اختصاص في هذه الجرائم أو قد يكون لديها اختصاص في هذا المجال مستقبلاً، بما يتوافق مع القانون الدولي.

وتتعهد شبكة ديرالزور24 على العمل مع جميع المنظمات والجهات الحقوقية الدولية و المعنية بالتحقيق في الانتهاكات والجرائم المرتكبة بحق أبناء سوريا، حيث كان للشبكة عدة تجارب سابقة بتوقيع معاهدات مع منظمات وجهات دولية تُعنى بحقوق الإنسان.

شارك بالنقاش

error: النسخ ممنوع من ديرالزور24