جامعة الفرات في ديرالزور…الطلاب يتناقصون

ESTMRAR.EMTHAN

 

 

بدأت امتحانات الدورة الثالثة في كليات جامعة الفرات في مدينة ديرالزور، حيث يلتحق بها طلاب من الأحياء التي ما زالت تحت سيطرة قوات الأسد والمحاصرة من قبل داعش.

 

وقالت مصادر خاصة في الأحياء المحاصرة لديرالزور24: أن الطلاب الملتحقين بالامتحانات قليلو العدد مقارنة بالدورات الماضية، وذلك لعدة أسباب أبرزها ظروف الحصار القاسية والتي ألقت بظلالها على مختلف جوانب الحياة في هذه المناطق، حيث يضطر هؤلاء الطلاب مثلاً للمشي لمسافات طويلة للوصول إلى كلياتهم لعدم وجود المواصلات، بسبب الافتقار إلى الوقود في هذه المناطق، بالإضافة لعدم توفر الغذاء المناسب أو الكهرباء أو مياه الشرب النظيفة.

 

من جانب آخر، فإن حملات الاعتقال التي تقوم بها مليشيات الحرس الجمهوري والأمن العسكري في ديرالزور بحق هؤلاء الشباب، بهدف إلحاقهم بالخدمة العسكرية الإجبارية لقوات الأسد، والتي جعلت العديد من الطلاب يتخفون عن الأعين أو يفضلون الخروج من الأحياء المحاصرة حين تصبح الفرصة مواتية، تبدو سبباً لعزوف عدد من الطلاب عن الدراسة، حيث شنت هذه المليشيات اعتقالات سابقة لطلاب من الحرم الجامعي لبعض الكليات.

 

الجدير بالذكر، أن حملات الاعتقالات بحق الشباب سواء كانوا طلاباً أو غير طلاب، تشتد عندما تهجم داعس على قوات الأسد في المنطقة المحاصرة، إذ تقوم الأخيرة بعمل تدريب سريع وموجز لهؤلاء الشباب لتزج بهم بعد ذلك في المعارك مع داعش.

ناقش الموضوع

error: النسخ ممنوع من ديرالزور24