السبت 19 / 8 / 2017 | 06:43 بتوقيت دير الزور

أبرز الأنباء

آخر الأخبار

عمر السومة يعود إلى سوريا لتمثيل المنتخب السوري

نقل موقع beinsports المختص بالشؤون الرياضية عن أن النجم الرياضي المشهور عمر السومة سيعود إلى سوريا لتمثيل المنتخب السوري كما ورد على الموقع , حيث نقل الموقع قائلاً بأن موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام (أعلى سلطة رياضية في سوريا) أكّد بأن اللاعب السوري عمر السومة مهاجم الأهلي السعودي سيكون ضمن صفوف منتخب سوريا في المواجهات المتبقية من تصفيات مونديال روسيا 2018.
 
عمر السومة ابن محافظة ديرالزور لعب مع نادي الفتوة منذ عام 2008 وحتى عام 2011، وانتقل بعدها إلى نادي القادسية الكويتي وفي عام 2014 انتقل إلى الأهلي السعودي.
 
كان في السنة الاولى له مع نادي الأهلي السعودي محافظاً على ارتباطه بمحيطه السوري وخصوصاً أبناء ديرالزور , حتى أن المؤييدين لقوات الأسد والاتحاد الرياضي السوري العام قد تهجموا عليه آنذاك بتهمة تأييده للثورة السورية ومناصرته لها.
 
تواصلت ديرالزور24 مع عمر السومة والإستماع له لكنه رفض الإدلاء بأي تصريح, وذكر مصدر خاص ومقرب منه لديرالزور24 أنه بعد تألقه في الدوري السعودي وخصوصاً في العامين 2015-2016 وتحقيقه للدوري لفريقه الاهلي بعد غياب 30 سنه , حصل السومه على وعود من جهات حكومية سعودية رسمية بأن يتم منحه الجنسية السعودية بسبب ما قدمه للكرة السعودية من تألق.
قرار التجنيس الذي وعد به السومة كان خطوة متسرعة ورفضتها لاحقاً السلطات السعودية والإتحاد السعودي لكرة القدم بسبب أن السومه سبق وقد شارك بالمنتخب السوري وبحسب قانون الفيفا يمنع مشاركته مع أي منتخب آخر “ المنتخب السعودي بحال تم منحه الجنسية “
 
أصيب السومة بإحباط كبير بعد ذلك وطرأ تغيير كبير في مواقفه حتى السياسية وبين الأوساط الخاصة والمقربة , حيث لم يعد يقترب من أي إدلاء بأي تصريح أو رأي يتعلق بالثورة السورية وأصبح موقفه السياسي غامضاً بشكل واضح. حيث أعلن في إحدى مقابلاته في برنامج “ ياهلا “ عن ذلك بشكل صريح بتاريخ 24‏/06‏/2016
عمر السومة في ذات المقابلة أوضح عن أنه فقد الكثير من أقاربه وأصدقائه بسبب إجرام الأسد لكنه لم يسمي ذلك بالشكل الصريح بل ذكره بصيغة الأحداث الجارية في سوريا.
 
عودة السومة لتمثيل المنتخب السوري :
استغل الإتحاد الرياضي السوري الإحباط الذي يمر به السومة بسبب الوعود التي حصل عليها بموضوع الجنسية السعودية وعدم حصوله عليها لاحقاً, حيث لم يتوانى الإتحاد السوري عن إرسال شخصيات مقربة من عمر السومة لترغيبه بالعودة لتمثيل المنتخب السوري الذي يحتاج للسومة في هذا الوقت الحرج من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا2018
تواصلت شخصيات كثيرة مع السومة وكان أبرزهم هو لاعب المنتخب السوري فراس الخطيب الذي أيضاً عاد مؤخراً للمنتخب السوري , علماً أن فراس الخطيب “ ابن محافظة حمص “ كان له مواقف واضحة في تأييده للثورة السورية خصوصاً أنه في العام 2012 قد صرح علناً بأنه لن يلعب لصالح المنتخب السوري طالما أن القصف على السوريين مستمر . ولكن منذ فترة قريبة استطاع الاتحاد الرياضي السوري من إقناع فراس الخطيب بالعودة للمنتخب واللعب لصالحه .