الأربعاء 29 / 3 / 2017 | 11:14 بتوقيت دير الزور

أبرز الأنباء

آخر الأخبار

إنشاء جائزة للفكر السياسي باسم مفكر سوري راحل من محافظة ديرالزور

 

أعلن مركز حرمون عن جائزة سنوية تحت اسم جائزة ياسين الحافظ، في مجال الدراسات والبحوث، تشترط تقديم الأبحاث والدراسات التي تتناول موضوعاً محدّداً يطرحه المركز كل سنة في ذكرى رحيل الحافظ في 28 تشرين الأول/ أكتوبر.

حيث سيكون موضوع الدورة الأولى هو «المثقف في المنطقة العربية: الدور والوظيفة في عالم اليوم» وبدءاً من أمس بدأ المركز في استقبال الأبحاث المشاركة لمدة شهرين أي حتى 28 كانون الأول/ ديسمبر 2016.

وقد جاء في بيان للمركز “يأتي اسم الجائزة في سياق ردّ الاعتبار للمفكر الكبير ياسين الحافظ، ابن مدينة دير الزور السورية، وللإعلاء من شأن الفكر النقدي في وجه الأيديولوجيات الشمولية المنتجة للاستبداد والتطرّف في آن معاً من جهة ثانية؛ فقد كان ياسين الحافظ في حياته، الشخصية والفكرية والسياسية، يسبح عكس بعض تيارات اليسار العربي التي كانت، وما زالت، بأحزابها وأيديولوجياتها المغلقة، والمنغلقة على نفسها، تحارب الفكر الحر عموماً.

ويعتبر الحافظ  من أهم المنظرين اليساريين في سورية خلال القرن الماضي، وله عدة كتب هامة منها ، «الهزيمة والايديولوجيا المهزومة»، و كتاب «في المسألة الوطنية الديمقراطية».

و ياسين الحافظ من مواليد مدينة دير الزور  عام 1930، و كان من الذين شاركوا في حرب 1948 في فلسطين، وقد توفي الحافظ عام 1978 بمرض السرطان في بيروت ودفن في سوريا دمشق.

يذكر أن قيمة الجائزة تبلغ 15 ألف دولار أميركي للفائز الأول، و10 آلاف دولار أميركي للفائز الثاني، وثلاثة آلاف دولار أميركي للفائز الثالث.

 

349

التعليقات

تعليق